خبيزات العشاء

المقادير:
1/2 كوب (60 جرام) دقيق
2 ملعقة صغيرة خميرة
1/2 كوب ماء دافيء
2 بيضتين
1/4 كوب زبادي
1/4 كوب لبنة حامضة
2 ملعقة كبيرة سكر
1 ملعقة صغيرة ملح
1/4 كوب ماء دافي
1/4  3  كوب ( 390 جرام ) دقيق
4 ملاعق كبيرة زبدة مذابة و باردة
2 ملعقة كبيرة زبدة مملحة لدهن الخبيزات ( خياري )

الطريقة:
في وعاء العجن نضع 1/2 كوب الدقيق + 1/2 كوب ماء + الخميرة تخلط المقادير و نضعها جانبا في حرارة الغرفة إلى أن تظهر الفقاعات و يصبح الخليط كالاسفنج.
في وعاء أخر نخلط البيض مع الزبادي و اللبنة الحامضة و الملح و السكر و 1/4 كوب الماء.

نضع وعاء العجن مع مضرب العجن على السرعة البطيئة و نضيف المكونات السائلة على خليط الخميرة ستتكون لدينا عجينة لزجة جدا، ثم نبدأ بإضافة الدقيق قليلا قليلا عند إنتهاء كمية الدقيق نضيف 4 ملاعق الزبدة المذابة و تدريجيا نبدأ في زيادة سرعة العجانة من البطيئة إلى السريعة. نستمر في العجن 2-3 دقائق، نوقف العجن بعد ذلك ستتكون لدينا عجينة لزجة، بمساعدة ملعقة أو spatula ننقلب العجينة و نتاكد من اخذ ما إلتصق في جوانب وعاء العجن إلى العجينة و نخلط بسرعة متوسطة إلى عالية من دقيقتين إلى ثلاثة أو إلى أن تصبح عجينة واحدة غير ملتصقة في جوانب الوعاء أثناء العجن لاكنها مازالت عجينة لزجة لذلك لا تضيفوا أي دقيق زيادة.
ثم بمساعدة ملعقة أو spatula تنقل العجينة إلى وعاء مدهون بالزبدة و تغطى و تترك لتتخمر في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة و نصف أو إلى أن يتضاعف حجمها.
بعد ذلم نغطي يدنا بالدقيق و تضرب العجينة بلكمة ثم تخرج من الوعاء على سطح مرشوش بالدقيق، تقسم إلى 20 قسم و تشكل على هيئة كور و توضع على صينية خبز مغطاة بورق الخبز، بعد رص الكور في صواني الخبز تغطى الصواني و تترك تتخمر من30 إلى 40 دقيقة، ثم تخبز على حرارة 180 درجة حرارية لمدة 20 دقيقة تقريب أو إلى أن تصبح ذهبية اللون، فور خروج الصواني من الفرن تمسح الكور بالزبدة المملحة و تقدم .

ملاحظة: ممكن إضافة حشوة قبل تشكيلها لكور




تعليقات

المشاركات الشائعة